English Türkçe العربية

رحلة البحر الأسود

رحلة هضاب البحر الأسود الكلاسيكية

البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.

تحمل هذه البئية شغفاً لمحبي الطبيعة والمناظر الخلابة ، فيحرص كل من يزور تركيا للسياحة في المشاركة في هذا البرنامج ، وكما يجدر الذكر بتسمية أهم المناطق التي  ، سيتم زيارتها في هذه الرحلة قصر هازيرانلار – النهر الأخضر – قنوات فرحات وشيرين المائية- مدينة طرابزون – وأعجوبة الطبيعة بورجكا

للمزيد من التفاصيل في الأسفل

4 نجوم الإقامة
متضمنة وجبة الإفطار
متضمنة وجبة العشاء
متضمن التأمين
درجة أولى المواصلات

احجز الان

مزيد من الرحلات

اليوم الاول
اليوم الثاني
اليوم الثالث
اليوم الرابع
اليوم الخامس
اليوم السادس
اليوم السابع
اليوم الثامن
اليوم التاسع

اليوم الأول: الوصول والتجمع في إسطنبول والانطلاق ليلاً

اليوم الثاني: أماسيا – قصر هازيرانلار – النهر الأخضر – قنوات فرحات وشيرين المائية – تلة أولاد أوى – سامسون – تمثال أتاتورك – سفينة باندرما – المبيت في أوردو

التحرك سيكون في إمتداد الطريق الممتد عبر  المدن التالية: ازميت – أدابازاري – بولو – عثمانجك – مرزيفون

بحيث نكون قرابة الساعة 07:30-08:00 صباحاً في عثمانجك، نترك لكم استراحة لتناول وجبة الافطار، بعدها نتحرك باتجاه أماسيا بحيث نكون هناك قرابة الساعة 09:30، جولتنا هناك ستبدأ من القصر العثماني النموذجي “قصر هزيرانلار”

(Hazeranlar Konağı)

الذي بني عام 1865 م، نستمتع بعدها برؤية النهر الأخضر

Yeşilırmak)

والذي تقف على ضفافه مباشرة البيوت الريفية القديمة المنحوتة في صخور الوادي المشكل للنهر

(Yalı Boyu Evleri)

، بعدها نذهب لزيارة مجمّع السلطان بيازيد الثاني الذي تم انشائه عام 1485 والذي يحتوي على جامع ،مدرسة، أبنية جانبية ،مقبرة ،سبيل ماء، موضئ تركي. ثم نزور مسجد بورما

(Burma Minareli Camii)

ذو المئذنة والقبّتان وحديقة الأمراء

(Şehzadeler Parkı)

، ثم سنزور متحف أماسيا المشهور بالمومياءات الستة المتبقية من عهد الدولة الإيلخانية (إحدى الدول التي نشأت تحت حكم السلالة المغولية والتي قام بتأسيسها هولاكو وحكمت بلاد فارس، العراق، أجزاء من بلاد الشام، شرق الأناضول والقوقاز وإمتدت بين 1252 و 1335م). ثم نزور المتحف الأحدث في أماسيا وهو متحف الغابات، بعد زيارة المتحف نذهب لزيارة قنوات فرحات وشيرين المائية التي تعود إلى العصر الهيلينستي  “إحدى عصور الإمبراطورية الإغريقية” حيث تقول الأساطير عن سبب التسمية أن فرحات حفر هذة القنوات في الصخور من اجل الالتقاء بـ شيرين ، نهاية جولتنا في مدينة أماسيا ستكون “تلة إبن أوى”

(Çakallar Tepesi)

حيث يمكن للواقف على هذه التلة التمتع بمنظر بانورامي لقلعة أماسيا والمقابر الصخرية وإلتقاط الصور الجميلة، نتحرك من التلة إلى أحد المطاعم التقليدية حيث يمكننا أن نتذوق فيه لذة النكهة المحلية للمدينة، نتابع جولتنا باتجاه مدينة سامسون المدينة التي بدأ منها النضال الوطني والتي يستغرق الوصول إليها ساعة ونصف مروراً بسهول مدينة

(Havza)

، أول ما سنشاهده لدى وصولنا للمدينة سيكون تمثال اتاتورك الموجود في ميدان سامسون، نتجه بعدها إلى المنتزه الشرقي للمدينة الذي صنعت فيه باخرة مطابقة للباخرة التي دخل بها أتاتورك هذه المدينة “باندرما”

(Bandırma Vapuru)

. ما بين السادسة والسابعة مساءً سوف نصل للفندق في مدينة أوردو حيث سوف نتناول طعام العشاء ونقضي ليلتنا فيه. يمكن للراغبين الخروج بعد العشاء للتجول في مركز مدينة أوردو .

اليوم الثالث: أوردو – التلة الرمادية – منتزه المدينة دير سوميلا – مدينة ماشكا – سهول النبي حيدر – المبيت في طرابزون

“للتعرف على مدينة أوردو عليك الصعود إلى التلة الرمادية” هكذا يقول المثل في مدينة أوردو  ولذلك نذهب في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار إلى التلة الرمادية

(Boztepe)

برفقة دليلنا السياحي، ثم نذهب إلى منتزه المدينة “نهر الذهب”

(Altındere)

حيث ستتعرفون على 1001 نوع مختلف من النباتات الخضراء، يقال هناك (لاتحزن إذا لم يكن لون عيناك أخضر فعند رؤيتك لهذا القدر من الخضار سيخضر لونهما). بين الغابات على سفح الجبل الأسود منحوت بين الصخور “دير سوميلا” والذي لن تستطيعون إخفاء إنبهاركم عند رؤيتكم لروعة هندسته المعمارية، على إرتفاع 1250 م نتجول في الدير برفقة دليلنا السياحي الذي سيروي لنا قصة هذا الدير الرائع. ثم سنتجة إلى

(Ayazma)

وكنيسة الصخرة

(Kaya Kiliseleri)

وقنوات الماء المرفوعة على قناطر

(su kemerleri)

واللوحات المنقوشة على الصخور

(Kaya Freskleri)

، بسبب أعمال الترميم في هيكل دير سوميلا تم إغلاق أبواب الزيارة للدير إعتباراً من 22 أيلول 2015  وبسبب عدم معرفة المدة التي ستستغرقها التصليحات فإن استمرت حتى موعد رحلتنا نذهب للتنزه في منتزه المدينة “نهر الذهب”

(Altındere)

وأيضاً بسبب أعمال وزارة الثقافة والسياحة فيها فإن وجدت مغلقة فيمكننا الذهاب إلى مغارة الظباء

(Karaca Mağarası)

،العودة إلى الفندق مساءً لتناول العشاء والمبيت.

 

اليوم الرابع: جولة مدينة طرابزون – متحف أيا صوفيا – سوق الفضة – موقع المياه الباردة – قصر اتاتورك – نهر العاصفة – الوادي المسقوف – ÇAMLIHIMIŞİN – GALERDÜZÜ -KALEGON- رياضة التجذيف – هضاب آيدر – المبيت في ريزه

ننطلق صباحاً بعد تناول وجبة الافطار في الفندق الى طرابزون والتي تعتبر المدينة الأحدث في البحر الأسود، والتجول في متحف “أيا صوفيا” واحد من أهم الآثار المتبقية من الإمبراطورية البنطية التي امتدت بين القرنين الثالث والأول قبل الميلاد. والذي انشئ في عهد مانويل كومنينوس الأول بين عامي 1250 – 1260 م ثم أصبح مسجداً عام 1572 م ثم متحفاً أثرياً في عام 1964 م. نقوم بجولة قصيرة في مركز مدينة طرابزون وفي هذه الجولة سنتعرف على فن خاص بمدينة طرابزون وهو الزخرفة اليدوية للذهب والفضة حيث يمكننا شراء البعض من هذه الزخارف من الورشات الحرفية، بعدها نتوجه مباشرة الى “موقع المياه الباردة”

(Soğuksu Mevkifi)

حيث نشاهد قصر أتاتورك

(Atatürk Köşkü)

والذي يعتبر تحفة القرن العشرين بحيث يفتن الزائر بهندسته المعمارية وتنسيق حديقته والذي زاره القائد العظيم أتاتورك مرتين عامي 1924 و1930 م ثم عاد للاقامة فيه عام 1937 م ليكتب وصيته فيه

نتوجه بعدها إلى وادي العواصف

(Fırtına Deresi)

ونأخذ استراحة لتناول وجبة الغداء هناك، من الوجبات المحلية اللذيذة: وجبة موهلاما

(Muhlama)

، فطائر اللاز

(Laz Böreği)

، محشي الملفوف الأسود

(Kara Lahana Sarması)

، سمك السلمون البني المرقط

(kırmızı benekli alabalık)

. بعد الغداء سيكون لدينا جولتين مختلفتين يمكننا إختيار أحدهما: الخيار الأول: منطقة

(Şenyuva ve Mollaveyis Köyleri)

 التي تم تصوير المسلسل التركي الشهير

(Sevdaluk)

 فيها حيث يمكننا أخذ بعض الوقت للتنزه والتقاط الصور ،ثم نتوجه إلى قلعة الجرس

(ZİLKALE)

في الوادي المسقوف والتي تم إنشاؤها لحماية طريق التجارة القديم والتي سيذكركم شكلها بعش النسر (أجرة الجولة تبدأ من 15$ للشخص).     الخيار الثاني : بعيداً عن وادي العواصف

(Fırtına Deresi)

حوالي ساعة ونصف يوجد مضمار للتجذيف (25$ للشخص)

نتابع جولتنا بعد وادي العواصف

(Fırtına Deresi)

مروراً بمنطقة الكستناء

(kestane)

ونشاهد أشجار البلوط

(kızılağaç)

، شجر الصنوبر الشرقي

(Doğu ladini)

حيث يعتبر الغطاء النباتي لمنطقة شرق البحر الأسود من اغنى الأمثلة الحية التي يمكن مشاهدتها لنباتات البحر الاسود. مروراً بالجسر الحجري العثماني الأثري

(Mikron)

نترك لكم بعض الوقت لالتقاط الصور التذكارية على جسر القلعة. في واحدة من أجمل مناطق جبال كاشكار

(Kaçkar Dağları)

يمكننا أخذ بعض الوقت للتجول سيراً على الأقدام في هضاب أيدر

(Ayder Yaylası)

، ونستمتع بالشلالات المنتشرة وأهمها شلالات

(Gelin Düveni)

نتجول بعدها في هضبة

(Galerdüzü ve Kalegon)

حيث نترك لكم بعض الوقت للمشي والتنزه والاستمتاع حيث أنكم ستشعرون بأنفسكم في عالم آخر. العودة للفندق مساءً حيث سيكون العشاء والمبيت هناك.

اليوم الخامس: مدينة “بورجكا”  أعجوبة الطبيعة – البحيرة السوداء – وادي كلاسكور – جولة مدينة آرتوين تمثال أتاتورك – المبيت في أرتوين.

في الصباح بعد تناول وجبة الافطار في الفندق نتوجه إلى بورجكا

(Borçka)

المنطقة التي تشكل موطناً طبيعياً لبيئات مختلفة من الكائنات والتي استطاعت أن تحافظ على جمال طبيعتها ونظامها البيئي النقي حتى اليوم، تقع على حدود دولة جورجيا تتبع إدارياً لولاية آرتوين وكانت تتألف من 18 قرية قبل تقسيم الحدود ثم أصبحت بعد تقسيم الحدود تتألف من 6 قرى ( جاميلي – دوزنلي – افلر – كايالار – مارال – اوغور ) والتي حافظت على جمالها الطبيعي، ولمتابعة جولتنا من بورجكا نركب الباصات متجهين إلى البحيرة السوداء

(Karagöl)

التي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 1500 م، والتي تشكلت نتيجة إنهيار كتل رملية في القرن التاسع عشر فتشكلت هذه الطبيعة الخلابة، يمكننا الاستمتاع بسحر المناظر الطبيعية مع فنجان من الشاي على ضفاف البحيرة في مشهد لن يتكرر في حياتكم مجدداً، بعد التجول في أحضان الطبيعة نتحرك إلى مركز مدينة آرتوين

(Artvin )

حيث نتجول فيها ثم نتوجه لزيارة التمثال الأكبر (بانورامي) لمصطفى كمال أتاتورك في العالم، بعدها نتوجه إلى مدينة هوبا (Hopa )

حيث سيكون عشائنا ومبيتنا هناك.

اليوم السادس: مركز مدينة ريزة – قلعة ريزة – حديقة ريزة – قرية شيمشيرلي – إيكيز دره – هضاب أنزر – مناحل أنزر السوداء – قرية ومرتفعات سيوريكايا – مرتفعات إكشي أوغلو – مرتفعات بيبر أوغلو – مرتفعات كوهشير – مرتفعات أوفيت – شلالات سرتلي – المبيت في ريزه

نجتمع بعد تناول وجبة الافطار في الفندق لنذهب في جولة بانورامية إلى مركز مدينة ريزة، نقوم بجولة تسوق في المشاغل اليدوية ونلقي نظرة على أقمشة المدينة، ونذهب إلى منتزه ريزة النباتي وإلى قلعة ريزة، بعد إنتهاء جولتنا في ريزة نتجه إلى أجمل وادي في منطقة البحر الأسود

(İkizdere Vadisi)

، عند وصولنا إلى الوادي أول ما سوف نفعله هو الشرب من المياة المعدنية الطبيعية لقرية

(Şimşirli)

، بعدها نذهب في طريق ذو مشهد طبيعي خلاب، في قرية

(İkizdere)

سنتعرف على ديك الجبل،  ثم مروراً بهضاب أنزور  (Anzar)

نصل إلى هضاب

(Sivrikaya)

حيث نترك لكم وقت حر لتناول الشاي في المقهى القروي، وسنتعرف على أهل المنطقة ونتحدث معهم ونستمع لآرائهم المختلفة، مروراً بكل من

(Ekşioğlu

(Biberoğlu)، (Köhçer Yaylası)

سنتعرف على إنتاج العسل التقليدي الذي تشتهر به منطقة البحر الأسود بوساطة المناحل السوداء ونترك لكم بعض الوقت لالتقاط الصور. نصل بعدها إلى تلة أوفيت

(Ovit)

التي يصل إرتفاعها إلى 2640 م نستمتع بالمناظر والاطلالة الرائعة على بحيرة أوفيت، نذهب بعدها إلى مدينة شايهلي

(Çayeli)

لتذوق طعم الفاصولياء المجففة المشهورة، نمر بعدها للتمتع بشلالات سرتلي

(Sırtlı)

وأخذ بعض الصور التذكارية. الوصول إلى الفندق مساءً وتناول العشاء والمبيت فيه.

اليوم السابع: البحيرة الطويلة – كارا ستير –  لوسترا – يايلا أونو –  مصنع الشاي – ورشة صناعة السكاكين – قصر ميميشاغا – غيره سون – قلعة غيره سون – المبيت في أوردو

في الصباح نتوجه بعد تناول وجبة الافطار في الفندق للتعرف إلى البحيرة التي أصبحت رمزاً لمنطقة البحر الأسود: البحيرة الطويلة (Uzungöl) ، بعدها نركب الباصات الصغيرة لنتابع جولتنا مروراً بالعديد من الهضاب الخضراء من أهمها: (Karaster)، (Lustra)، (Yaylaönü)، حيث يمكننا التوقف والتنزة والتقاط بعض الصور والتمتع بروعة وجمال المكان، نكمل جولتنا بالعودة إلى البحيرة الطويلة، نذهب بعدها إلى مدينة سورمنه (Sürmene) ونزور أول معمل شاي في تركيا حيث نتعرف على عمليات تصنيع الشاي من النبات وصولاً إلى الكؤوس التي بين أيديكم، وبعد أخذ المعلومات من المهندس الغذائي في المصنع يمكن لمن يرغب بأخذ الهدايا شراء الشاي والبندق من هناك، وبعدها نعود إلى مركز المدينة وتحديداً إلى أول مكان يتبادر إلى الذهن عند ذكر مدينة سورمنه Sürmene  وهو  سوق صناعة السكاكين ، وبعد التجول والتسوق في السوق نتجه إلى قصر (Memişağa)  والذي يعتبر واحداً من أهم معالم الهندسة المدنية التركية، نترك لكم وقت حر للتجول في القصر والتسوق من المنطقة بعض من منتجاتها الطبيعية مثل العسل، الجبنة، الزبدة وكذلك المنتجات

الطبيعية العضوية

وبعد رؤية تلك التحفة المستمدة من الفن التركي الروماني المشترك والتقاط الصور هناك نتحرك الى طرف آخر من منطقة البحرالاسود، نذهب أولاً لزيارة مدينة غيرسون (Giresun) الموطن الأصلي للكرز، ونمر بجانب جزء من التاريخ الحديث لتركيا ألا وهو قبر المجاهد توبال عثمان (Topal Osman) أحد أهم آسماء المناضلين الوطنيين الأتراك، والموجود ضمن قلعة غيرسون (Giresu Kalesini)، من القلعة يمكننا رؤية جزيرة غيرسون (Giresun) وهي الجزيرة الوحيدة الموجودة لتركيا على البحر الأسود تبعد عن شاطئ مدينة غيرسون 1.2 كم، نترك لكم بعدها بعض الوقت لتذوق وشراء بندق المدينة المشهور، العودة للفندق في أوردو مساءً، تناول طعام العشاء والمبيت هناك.

اليوم الثامن: غيرزة – ياكا كنت – سينوب – مضيق هاميلوس– أكليمان – سجن سينوب الأثري – قصر الحكومة – قلعة إسماعيل باي – كاستامونو – سفرانبولو – المبيت في سفرانبولو

نجتمع بعد تناول الإفطار ونغادر إلى مدينة غيرزة – ياكا كنت – سينوب – أبعد نقطة من تركيا باتجاه الشمال هي مدينة سينوب المدينة الصغيرة الجذابة والتي تحوي المضيق البحري الوحيد في تركيا وكذلك الغابة الخضراء العشبية، ثم نزور قرية هامسيلوس القرية التي يمر فيها البحر الأسود كأنه نهر، وقرية أكليمان، و ورشات صناعة مجسمات السفن، المرفئ، نزور السجن الذي تحدثت عنه الروايات وأغاني التراث التركية “سجن سينوب الأثري” وميناء المدينة حيث يكون لدينا وقت حر لتناول وجبة الغداء هناك، قبل مغادرة مدينة سينوب لا تنسو شراء حلويات بويابات

(Boyabat ezmesi)

ومجسم سفينة من الورشات التي زرناها، بعد إنتهاء جولتنا في سينوب ننطلق إلى مدينة كاستامونو المدينة التي أنشأت على طرفي نهر كاراشوماك والتي أصبحت تعرف بـ “أرض الشهداء” نظراً للتضحيات الكبيرة التي قدمتها المدينة في حرب الإستقلال،حيث نزور مقر الحكومة، برج الساعة، النصب التذكاري لشريفة باجي، ميدان و جامع نصر الله، في نهاية هذه الجولة نزور مجمع إسماعيل باي

(İsmail Bey Külliye)

ننطلق مباشرة إلى مدينة سفرانبولو حيث نصل إليها مساءً، تناول العشاء والمبيت هناك.

اليوم التاسع: السوق – سفرانبولو – طارد الأرواح الشريرة – مقر الحكومة – تلة باكاجاك – سفرانبولو – أماسرا – جامع الفاتح – مطاعم أماسرا

نبدأ جولتنا بعد تناول وجبة الإفطار في الفندق بالتجول في الأحياء الأثرية في سفرانبولو

(SAFRANBOLU)

، ثم نزور سوق منطقة شيوخ التعويذات

(Cinci Hoca)

، وحمّامّها، متحف دار المحافظون، السوق الشعبي، السوق اليمني، جامع الجسر ، الساعة الشمسية ، جامع عزت محمد باشا ، وادي المياه الباهتة

(Akça Su Kanyonu)

، سوق تجار الأقمشة

(Manifaturacılar Çarşısı)

وسوق الحدادين

(Demirciler Çarşısı)

في نهاية الجولة نتذوق راحة سفرانبولو الشهيرة

ثم نتوجه مباشرة إلى أماسرا

(Amasra)

المدينة الساحلية الأجمل في منطقة البحر الأسود، في الطريق نتوقف عند تلة باكاجاك

(bakacak tepesi)

 لإتقاط بعض الصور، بعد الوصول للمدينة نترك لكم وقت حر لتناول طعام الغداء الذي تشتهر به المدينة “سلطة السمك”  بعدها تبدأ رحلتنا بزيارة باب

(Sorma Gir)

، جسر العين الواحدة

(Tek Göz Köprü)

، جامع الفاتح، الشوارع الأثرية ، شرفة المراقبة

(Seyir Terası)

، جامع الكنيسة، بعدها نترك لكم وقت حر للتسوق في سوق الجرارات

(Çekiciler Çarşısı)

، نترك هذه المدينة الجميلة ونبدأ طريق العودة إلى اسطنبول مروراً بمدن: بولو – أدابازاري – إزمي. الوصول إلى اسطنبول مساءً . سنوصلكم إلى النقطة التي أخذناكم منها ،نودعكم هناك ونأمل أن نراكم في جولة أخرى ونأمل أن تبقوا سالمين ..


Copyright 2016 TATO | All Rights Reserved

Designed by Maddarek.com